ماذا تعرف عن Intel Optane

أحد الحلول التي قررت إنتل أن تعلن عنها وهي فريدة من نوعها وربما لم نرى مثلها سابقاً هي Optane Memory Accelerator الذاكرة المسرعة التي تأتي بشكل M.2 2280 وتعمل بواجهة اتصال PCIe NVMe 3.0 x2…

بالمناسبة البعض يطلق عليها قرص نظراً لشكلها المعتمد على أقراص M.2 والبعض يطلق عليها ذاكرة مسرعة.

ما يميزها هو قدرتها على توفير تخزين ذكي ومغاير عن قرص SSD, إنا ألية عملها المختلفة عن أقراص SSD التقليدية أنك حالما تقوم بتركيبها في لوحتك وتنصيب التعريف المخصص لها ستعمل كمسرع حقيقي بين معالج المركزي وقرص HDD, كما نعلم قرص HDD يتواصل مع المعالج المركزي لكي يتم فيه نقل البيانات.

وعملية نقل البيانات تحدث بسرعة بطيئة وليست سريعة حتى مع اعتمادها على الذاكرة العشوائية مما يحتاج الأمر رغم ذلك الى وقت طويل،

دور الذاكرة المسرعة يقع بين قرص HDD ومعالجك المركزي. اعتبره كمخزن للبيانات. هذا المخزن يعمل بشكل ذكي لكي يحفظ أكثر البيانات التي تستخدمها بشكل يومي في الذاكرة المسرعة لتكون عملية القراءة والكتابة أسرع بنسبة كبيرة بين المعالج المركزي والذاكرة المسرعة نظراً لوجودها بشكل مسبق في الذاكرة المسرعة.

هذه العملية التي شرحناها بشكل مختصر قادرة على تحسين أداء نظامك بالكامل بنسبة 28%, كما أنها قادرة على توفير زيادة في سرعة نظامك مع قرص HDD بنسبة 14%, كل ذلك يعني تسريع عملية استجابة التطبيقات ونظام التشغيل التي تعمل عليها بشكل يومي بضعفين! فهي توفر سرعة قراءة تصل إلى 900MB/s وكتابة إلى 145MB/s بالنسبة لإصدار M.2 2280 16GB بينما إصدار M.2 2280 32GB فهي تعمل بسرعة قراءة تصل إلى 1350MB/s وكتابة إلى 290MB/s باستهلاك طاقة منخفض للغاية 3.5 واط.

المشكلة الوحيدة أن هذه الذاكرة المسرعة تعمل بشكل حصري مع معالجات الجيل السابع Kaby Lake من فئة i7/i5/i3 فقط ولا تدعم معالجات Pentium من نفس الجيل، كما انها لا تدعم اللوحات الأم التي تعمل بسلسلة شرائح 100, حيث سيكون عليك الحصول على لوحة أم بسلسلة شرائح 200 التي تشمل: Z270/Q270/H270/Q250/B250. عدى هذه المتطلبات لن تعمل هذه الذاكرة المسرعة مع لوحتك الأم. تذكر أن هذه الذاكرة المسرعة لا تعمل لوحدها حيث يجب أن تعمل مع قرص HDD أو قرص SSD أو حتى SSHD لتزيد من سرع استجابة حاسوبك.